المجلس الجماعي
مكونات المجلس
يتكون المجلس الجماعي لتارسواط من 16 عضوا موزعين على الشكل التالي:
حزب التجمع الوطني للأحرار بنسبة 93.75% (15 عضوا)
حزب التقدم والإشتراكية بنسبة 6.25% (عضو واحد)
وفيما يلي قائمة الأعضاء
للجماعة ومجلسها اختصاصات واسعة تتوزع بين ذاتية ومشتركة ومنقولة:
1- الاختصاصات الذاتية للجماعة
2- الاختصاصات المشتركة للجماعة
3- صلاحيات مجلس الجماعة
4- الاختصاصات المنقولة للجماعة
تقوم الجماعة بإحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في الميادين التالية:
-> توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء.
-> النقل العمومي الحضري.
-> الإنارة العمومية.
-> التطهير السائل والصلب ومحطات معالجة المياه العادمة.
-> تنظيف الطرقات والساحات العمومية وجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها ونقلها إلى المطارح ومعالجتها وتثمينها.
-> السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ووقوف العربات.
-> حفظ الصحة.
-> نقل المرضى والجرحى.
-> نقل الأموات والدفن.
-> إحداث وصيانة المقابر.
-> الأسواق الجماعية.
-> معارض الصناعة التقليدية وتثمين المنتوج المحلي.
-> أماكن بيع الحبوب.
-> المحطات الطرقية لنقل المسافرين.
-> محطات الاستراحة.
-> إحداث وصيانة المنتزهات الطبيعية داخل النفوذ الترابي للجماعة.
-> مراكز التخييم والاصطياف.
تمارس الجماعة الاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة في المجالات التالية:
-> تنمية الاقتصاد المحلي وإنعاش الشغل.
-> المحافظة على خصوصيات التراث الثقافي المحلي وتنميته.
-> القيام بالأعمال اللازمة لإنعاش وتشجيع الاستثمارات الخاصة.
-> ولا سيما إنجاز البنيات التحتية والتجهيزات والمساهمة في إقامة مناطق للأنشطة الاقتصادية وتحسين ظروف عمل المقاولات.
ولهذه الغاية يمكن للجماعة أن تساهم في إنجاز الأعمال التالية:
-> إحداث دور الشباب.
-> إحداث دور الحضانة ورياض الأطفال.
-> إحداث المراكز النسوية.
-> إحداث دور العمل الخيري ومأوى العجزة.
-> إحداث المراكز الاجتماعية للإيواء.
-> إحداث مراكز الترفيه.
-> إحداث المركبات الثقافية.
-> إحداث المكتبات الجماعية.
-> إحداث المتاحف والمسارح والمعاهد الفنية والموسيقية.
-> إحداث المركبات الرياضية والميادين والملاعب الرياضية والقاعات المغطاة والمعاهد الرياضية.
-> إحداث المسابح وملاعب سباق الدراجات والخيل الهجن.
-> المحافظة على البيئة.
-> تدبير الساحل الواقع في النفوذ الترابي للجماعة طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.
-> تهيئة الشواطئ والممرات الساحلية والبحيرات وضفاف الأنهار الموجودة داخل تراب الجماعة.
-> صيانة مدارس التعليم الأساسي.
-> صيانة المستوصفات الصحية الواقعة في النفوذ الترابي للجماعة.
-> صيانة الطرقات الوطنية العابرة لمركز الجماعة ومجالها الحضري.
-> بناء وصيانة الطرق والمسالك الجماعية.
-> التأهيل والتثمين للمدن العتيقة والمعالم السياحية والمواقع التاريخية.
أعضاء مكتب المجلس الجماعي
لائحة أعضاء مكتب المجلس الجماعي لجماعة تارسواط
إبراهيم الرامي: السيد رئيس المجلس الجماعي
بقدر ما تتطور وثيرة حياة المواطنات والمواطنين بجماعتنا، تكبر وتتطور حاجيات الساكنة،ويحتم علينا ذلك، أن نكون في مستوى تلبية هذه الحاجيات، بما يتيحه لنا القانون من اختصاصات، وما يتوفر لجماعتنا من موارد وإمكانات، وبما يستجيب لمتطلبات الجماعة الرقمية.
لذلك كان لابد من تغيير أدوات وآليات ومنهجية عمل الجماعة، وهذا ما أسس له القانون التنظيمي الجديد 113/14 المتعلق بالجماعات، حيث انتقلنا لمرحلة جديدة، بما يمكن من تغيير أساليب التفكير والممارسة معا، في كيفية التدبير، وفي مستوى الخدمات المقدمة، والتي يجب أن تكون ملائمة للعصر ولتحديات القرن الواحد والعشرين، ورفع تحدي الحكامة بجماعتنا، والانتقال إلى مرحلة مؤسساتية احترافية.
إن عمر وزمن الولاية الانتدابية للمجلس الجماعي وهي ست سنوات، يجب أن يكون زمنا للإنجاز والتحقيق، لبرامج ومشاريع وأنشطة، تأخذ بعين الاعتبار الحاجيات ذات الأولوية للساكنة، بأفق ورؤية علمية واضحة للمجال الترابي كإطار للعيش المشترك،يؤمن تنمية مستدامة عادلة ومنصفة، عبر تثمين الإمكان البشري والإمكان الترابي وجعل جماعتنا فاعلا تنمويا، مما يستوجب فتح قنوات الحوار والتواصل مع المواطنات والمواطنين، في اطار تفعيل الحق في المعلومة.
ان اطلاق بوابة الكترونية للجماعة، هو امتداد لمسار خلق جسور التواصل بين الجماعة والساكنة، في اطار التفعيل المعلوميات للآليات التشاركية التي تم دسترتها في دستور فاتح يوليوز 2011، وتم تنزيلها في القانون التنظيمي 113/14 المتعلق بالجماعات.
بحيث تتيح هذه البوابة الالكترونية امكانية التشاور الواسع مع ساكنة الجماعة وجمعيات المجتمع المدني وهيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين بالجماعة، من أجل تشخيص مختلف المشاكل التي تعيشها الجماعة وتحديد الحاجيات واقتراح الحلول.
كما تسمح البوابة الاليكترونية للجماعة، بتفعيل آليات التتبع والتقييم بما يتيح للمواطنات والمواطنين متابعة مختلف أعمال وبرامج ومشاريع وأنشطة المجلس الجماعي.
وفي نفس الوقت الذي استهدفت الجماعة عصرنة وتحديث أدوات واليات عمل الجماعة، بالعمل على رقمنة جميع المصالح الجماعية، تعمل الآن على خلق هذه البوابة الاليكترونية للجماعة، حتى تكون جماعتنا منفتحة على محيطها المحلي والإقليمي والجهوي والوطني، ولتصبح كذلك جماعة منفتحة على العالم، بما يعزز فرصها في تنمية وتعبئة مختلف أنواع التعاون والشراكة.
ويبقى الهدف الأول والأخير أن تمكن هذه البوابة الاليكترونية من المساهمة في المجهود المشترك مجلسا جماعيا من جهة ومواطنات ومواطنين من جهة أخرى، من أجل تنمية تشاركية تصبح من خلالها جماعتنا مجالا للعيش المشترك، يتيح لساكنته ولوجا سلسا للخدمات الأساسية، وإطارا محفزا على الاستقرار، ويشكل مركز جدب اقتصادي وسياحي، عبر تثمين الإمكان البشري وتثمين الإمكان الترابي، وجعل الجماعة فاعلا تنمويا، وحاضنا وداعما وممكنا لمختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والمدنيين بتراب الجماعة، من أجل تحقيق تنمية مجالية مستدامة منصفة وعادلة.

مكتب المجلس
يتكون مكتب مجلس جماعة تارسواط من رئيس الجماعة و4 نواب للرئيس وكاتب المجلس ونائبته، حيث يسهر على تسيير وتدبير شؤون الجماعة.
وتتجلى صلاحياته فيما يلي:
-> ينعقد المكتب بصفة عادية مرتين في الشهر، وبصفة استثنائية كلما دعت الضرورة إلى ذلك بطلب من الرئيس أو ثلث أعضائه و يجوز له أن يستدعي الموظفين المزاولين مهامهم بالمصالح الجماعية أو أي مستشار جماعي -> للمشاركة بصفة استشارية و يمكنه كذلك أن يستدعي لنفس الغاية عن طريق السلطة الإدارية المحلية موظفي و أعوان الدولة والمؤسسات العمومية الذين يشمل اختصاصهم الدائرة الترابية للجماعة .
-> يقوم الرئيس بتعاون مع أعضاء المكتب بتحضير جدول أعمال اجتماعات المكتب.
-> يسهر كل عضو في المكتب تبعا لمهمته على تطبيق وتنفيذ القرارات المتخذة ويلتزم بتقديم تقرير عن ذلك إلى المكتب.
-> يتحمل كل نائب من نواب الرئيس المسؤولية الكاملة في القيام بالأعمال المنوطة به بمقتض ى القانون أو بمقتض ى التفويض الممنوح له وفقا للقانون المنظم للعمل الجماعي، ويلزم بالسهر على التدبير الجيد للقطاع المفوض له ضمانا للسير العادي للمرفق العمومي.
-> يمكن للمكتب أن يكون لجانا خاصة لدراسة قضايا معينة، وتنتهي صلاحيتها برفع تقرير إلى المكتب
التمثيلية المدرسية
وعيا منه بأهمية قطاع التعليم بالجماعة وحرصا على دعمه للقيام بالدور المنوط به على أكمل وجه، انتدب المجلس الجماعي لجماعة تارسواط ممثلين له في المؤسسات التعليمية بتراب الجماعة:
-> المدرسة الجماعاتية سيدي عيسى أوصالح بدوار إيزربي
-> المدرسة الجماعاتية تارسواط بدوار تارسواط، جماعة تارسواط
-> إعدادية آيت داود بدوار آيت داود
اللجان الدائمة
مرجع وهدف تأسيس اللجان الدائمة
تطبيقا للمادة 25 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات أحدث مجلس جماعة تارسواط، خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2021، 3 لجان دائمة عهد إليها بدراسة القضايا و تهيئ المسائل التي يجب عرضها على المجلس خلال اجتماعه العام من أجل المناقشة و التصويت، و تدرس كذلك، بطلب من رئيس المجلس، القضايا التي تدخل في اختصاصاتها.
اللجان الدائمة المعتمدة بمجلس جماعة تارسواط
لجنة التنمية البشرية والشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضية والتربية والشباب
مهام واختصاصات اللجنة
+ دراسة مشاريع البرامج الخاصة بالأنشطة الثقافية و الرياضية و الاجتماعية.
+ المساهمة في تنمية الحركة الجمعوية في إطار توجهات برنامج عمل الجماعة بعد المصادقة عليه.
+ دراسة طلبات و لوائح توزيع المساعدات و الدعم لفائدة الجمعيات المحلية.
+ دراسة القضايا المرتبطة بالتنمية البشرية.
+ العمل على دعم كل المبادرات و الخطوات الرامية إلى تشجيع العمل الثقافي و التنشيط الرياضي بالجماعة.
+ المساهمة في إطار التنسيق مع القطاعات المعنية للنهوض بقطاعات الثقافة و الرياضة و الشباب.
+ دراسة السبل الكفيلة باستثمار التجهيزات التي تتوفر عليها الجماعة.
+ دراسة برامج المساعدة و الدعم و الإدماج الاجتماعي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
+ دراسة برامج محاربة الأمية و إدماج المرأة و الطفل.
+ دراسة مشاريع اتفاقيات الشراكة المتعلقة بقطاعات الثقافة و الرياضة.
أعضاء لجنة التنمية البشرية والشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضية والتربية والشباب
لجنة المرافق العمومية والخدمات والتعمير وإعداد التراب والبيئة
مهام واختصاصات اللجنة
+ دراسة وثائق التعمير و مخططات التهيئة و التنمية الترابية.
+ دراسة أنظمة السير و الجولان و المحافظة على الطرق العمومية.
+ دراسة إنجاز أو المشاركة في إنجاز البرامج المتعلقة بالسكن.
+ دراسة الأنظمة الخاصة بالمحافظة على النظافة و الصحة و حماية البيئة.
+ دراسة مواضيع الاقتناءات العقارية أو المبادلات و عمليات التخصيص و إعادة التخصيص.
+ الاهتمام بالمجال البيئي من خلال إبلاء أهمية خاصة للمساحات الخضراء و الحزام الأخضر و الحدائق العمومية و المحافظة على رونق المدينة و نظام الوسط البيئي لضمان بيئة سليمة.
أعضاء لجنة المرافق العمومية والخدمات والتعمير وإعداد التراب والبيئة
لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة
مهام واختصاصات اللجنة
– دراسة جمیع المسائل والقضایا التي لھا علاقة ببرنامج التنمیة الجھویة وكذا بمالیة الجھة ومیزانیتھا والرسوم والأتاوى ومختلف الحقوق المخصصة لفائدة الجھة ومختلف المصاریف والنفقات.
– دراسة المشاریع الاستثماریة وبرمجتھا على مستوى تراب الجھة.
– دراسة الجدولة المالیة والزمنیة للمشاریع الاستثماریة.
أعضاء لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة